منتدى جمعية السباعيين الوطنية

اهلا وسهلا بك اختى اخى الوائران ، نضع بين ايديكم منكم واليكم ، منتدى الجمعية الوطنية للشرفاء السباعيين والتى تهتم بجميع القبائل الصحراوية بالمغرب وذوي اصول مغربية. نتحاور نبني رابطا قويا على حب الخير والتفاهم الودي نرجوأن نكون عند حسن ظنكم والله ولي التوفيق.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى جمعية السباعيين الوطنية

اهلا وسهلا بك اختى اخى الوائران ، نضع بين ايديكم منكم واليكم ، منتدى الجمعية الوطنية للشرفاء السباعيين والتى تهتم بجميع القبائل الصحراوية بالمغرب وذوي اصول مغربية. نتحاور نبني رابطا قويا على حب الخير والتفاهم الودي نرجوأن نكون عند حسن ظنكم والله ولي التوفيق.

منتدى جمعية السباعيين الوطنية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي يهتم في اخبار الجمعية الوطنية للشرفاء السباعيين من مرقد اجدادهم عمرو وعمران والنومر بكلمين بالمغرب

منتدي الشرفاء السباعيين واخوانهم وابنا عمومتهم وكافة القبائل الصحراية ،لقاء نلتقى عليه جميعا وهدية من العربي عدنان السباعي.
اليك اخى الشريف الاصيل عيدوب السباعى من كلميم باب الصحراء

    الأمثال الشعبية في مجتمع البيظان

    الشريف السباعي الحجازي
    الشريف السباعي الحجازي


    عدد المساهمات : 22
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010
    العمر : 65
    الموقع : المملكة العربية السعودية

    الأمثال الشعبية في مجتمع البيظان Empty الأمثال الشعبية في مجتمع البيظان

    مُساهمة  الشريف السباعي الحجازي الخميس ديسمبر 29, 2011 2:12 am



    الأمثال الشعبية في مجتمع البيظان:
    المحجوب السالك

    مدخل: مجتمع البيظان هو المجموعة البشرية التي تسكن المنطقة المتواجدة ما بين واد نون شمالا ونهر السنغال جنوبا ( اتراب البيظان ) والذين يتكلمون اللهجة الحسانية، بغض النظر عن اصولهم العرقية.

    ملاحظة : حرف القاف يقرأ في الكلمات الحسانية مثل الجيم المصرية.

    مقدمة : الأمثال جمع مثل، وهو قول سائر، موجز ويأتي في الغالب نتيجة حادثة معينة قيل فيها، ثم شاع على الألسنة وصار يضرب في الحالات المماثلة لهذه الحالة . وهذا النوع من التعبير الأدبي شائع عند مجتمع البيظان، نتيجة للظروف الاجتماعية والطبيعية التي يعيشون فيها، وكذا الحوادث الفردية التي تطرأ في الغالب نتيجة للترحال الدائم الذي تعرفه المنطقة بحثا عن مناطق الكلأ. وهذا يبرز قدرتهم الفائقة على تركيز الفكرة وايرادها بلغة وجيزة. فالمثل قول مأثور، وجيز العبارة يتضمن فكرة صائبة أو قاعدة من قواعد السلوك الإنساني أطلقه شخص ثم شاع على الألسنة واخذ الناس يتداولونه في مختلف المناسبات التي تشبه المناسبة التي قيل فيها لأول مرة. وذلك لولوعهم بالايجاز ومثل هذه العبارات القصيرة التي تعبر عما يجيش في صدورهم من احاسيس... .
    والمثل يراد به معنى آخر غير الذي يستشف منه كتابيا فان قلت مثلا : بلغ السيل الزبى كان المعنى أن الأمر تجاوز الحد كما جاوز السيل قمم الجبال، واذا قلت : " العين الا اتخطات حاجبها اخسر واجبها " كان المعنى أن الأمر إذا تجاوز حده انقلب إلى ضده. واذا قلت مثلا: اربط لحمار امع لحوار اعلموا اشهيق ولا انهيق مثل إذا قلت قل لي من ترافق أقول لك من أنت : لان مرافقة أهل السوء تعلم السوء. ويتضمن كل مثل حكما صائبا تقر به العقول ومعنى أخاذا تشغف به القلوب وموعظة بائنة تختلف من مكان لآخر. وللمثل مورد ومضرب : أما المورد فهو القصة أو الحادثة التي أطلق فيها لأول مرة، وأما المضرب فهو الحال الذي نستخدم فيه المثال لمشابهته لقصته .تصادف الأمثال هوى في أفئدة الناس لأنها تقوم مقام التعبير عما يجيش في صدورهم (تماما مثل الشعار في العمل السياسي ). وهناك الكثير من الأمثال الشعبية لدى مجتمع البيظان التي تصور لحد بعيد عقليات الناس وأخلاقهم وبئتهمالطبيعية والاجتماعية. فهي بمثابة مرآة تعكس صورا ناصعة لحياة مجتمع البيظان البدوية، ويصلح تداولها واستعمالها والاستفادة منها في كل وقت، حتى في وقتنا الحاضر.
    وبما أن المجتمع البيظاني لا يدون، بل يعتمد على الحفظ والذاكرة، فما وصلنا حتى الآن هو أمثال من أفواه الكهول والعجائز. وسعيا منا للحفاظ على تراث هذا المجتمع ومقوماته الحضارية من خلال عملية التدوين، فسنقدم لكم اكثر من 1000 مثل شعبي لمجتمع البيظان كخطوة أولى نحو تدوين اشمل وأوسع ليس فقط للأمثال الشعبية وحدها ولكن لكل التراث، وخصوصا التراث الثقافي (الشعر الحساني قديمه وحديثه ) زيادة على الجانب التاريخي المعاصر والقديم. راجين التعاون والمساعدة من الجميع، لان المهمة نبيلة والهدف أنبل. لنترك للأجيال الصاعدة تراثا مدونا وتاريخا مكتوبا . ورغم أن قصة العديد من الأمثال الشعبية لمجتمع البيظان، أي الحادثة التي أطلق فيها لأول مرة صعبة المنال نظرا لانعدام التدوين كما أسلفنا، فان المضرب أي الحال الذي نستخدم فيها المثال سنحاول تقديمه مع كل مثل كشرح له.
    تمتاز الامثال الشعبية لمجتمع البيظان بوضوح افكارها، ودقتها. كما تمتاز بايجاز لفظها وجميل عباراتها. وكثير من الأمثال يتسم بروعة التشبيه ودقة التعبير. فأمثال كل أمة تمثل عقليتها. والأمثال التي بين أيدينا تصور النضج الفكري عند االبيظان وطرق التهذيب فيهم. فهي عبارات موجزة قصيرة ولكنها تحمل معاني رفيعة، تصل إلى الهدف من اقرب طريق. وموردها دليل على سمو التفكير عندهم. فهي تعبر عن المظاهر الحسنة بأسلوب يجعل الناس يعتبرون بها، فتترك فيهم أثارا تقوم سلوكهم ، فتجمع بينهم في تعاون يخلو من التواكل وتصور العلاقات الطيبة بين الناس. وتستمد الأمثال معانيها من بيئة أهلها وأخلاقهم وقيمهم، ولذلك قيل : " الأمثال عقلية المجتمع " وللأمثال الشعبية لمجتمع البيظان خصائص تتعلق بأسلوبها، هي جمال الصياغة وحلاوة الأسلوب، حسن اختيار الكلمات وشدة الإيجاز، والاستعانة بصنوف البيان الحساني وشتى ألوان البديع واعتماد التوازن في الألفاظ والعبارات. مما يضفي عليها نغما موسيقيا جذابا يساعد على حفظها ويسهل تداولها على الألسنة . ويمتاز المثل بمورد ومضرب، وقد يجهل مورده كما في معظم الأمثال الشعبية لمجتمع البيظان نتيجة لانعدام التدوين . كما يمتاز المثل عن الحكمة أن الأول يمثل به في كل حالة ومضرب وفي كل شتى أنحاء القول . ويضرب في التعبير عن حالة غلط أو استهزاء أو ثورة أو تقويم اعوجاج أو إلى ما إلى ذلك بخلاف الحكمة التي لا تكون إلا للتوجيه الأخلاقي. ومن امثال البيظان المستمدة من ملاحظتهم لما في بيئتهم من مظاهر الطبيعة: اشوف من باز - اشمشم من كلب - اوكل من لرظة - اذل من حبشة - احرش من ظربانة - اكفر من لحمير -اغير من لحمام - الكلب إعشي والنار أتمشي - والمقصود بهذا المثل أن الإنسان المسافر عندما يسمع نباح الكلاب فقد وصل إلى أناس سيتناول عشاءه عندهم أما إذا شاهد النار فسوف يمشي اكثر لان النار تظهر من بعيد. أما الصوت فلا يسمع الا من قريب. اسنير من قطية - اذل من احبارة. وغيرها من الأمثلة التي استنبطها الإنسان البيظاني من مظاهر الطبيعة والبيئة التي يعيش وسطها وهي بيئة وطبيعة الصحراء والبادية.. إن قرابة ال 1000 مثل التي ستجدونها هنا، وان كنا نعترف أنها اكبر عدد من الأمثال تم تدوينها حتى اليوم، فإننا لا نعتبرها كل الأمثال لمجتمع البيظان الموجودة. لهذا ندعو الجميع إلى مساعدتنا بإرسالهم لنا ما استطاعوا التوصل إليه من أمثال البيظان لنضيفها إلى هذا العمل المتواضع ( ولاشكر على واجب) متمنين أن نكون قد أدينا بهذا العمل البسيط خدمة بسيطة لثقافة هذا المجتمع المهددة بالنسيان...

    ونواصل معكم نشرة أمثلة البيضان02

    ألْفاتْ ما أتلا أعليه التلفاتْ:ما فات لا يلتفت عليه، أي يجب عدم الالتفات إلى ما فات أو الندم عليه. بل يجب التطلع نحو المستقبل وآفاقه، كما يضرب في الحث على الكف عن إثارة الفتن المرتبطة بالماضي
    أبيظَنْ من تيدينيتْ ولد مانو: ولد مانو فنان مشهور في مجتمع البيظان، وأتبيظين هنا يعني تذوق الفن البيظاني، الهول، ويضرب للمختصين في تذوق الفن البيظاني.
    أبْيَحْ من علكة فْوَيْروارة:العلك هو الصمغ وينبت في شجر الوروار، ويضرب للأمر المباح، الذي ليس هناك من يمنعه.
    أبلقْ من فار قمرة:ويضرب للأنفة والزهو.
    أبيظ من دراعة ولد فندة:يضرب للسذاجة والبلاهة، أو شدة البياض.
    إبَطْ زَرْعُ أخضر:يضرب للمفسد، أو الذي يقوم بعمل لن يعود عليه بفائدة.
    أترَ من أم أهل لعبير: يضرب لشديد الرغبة في التدخين.
    أثر أسحاب في أتراب: يضرب لمن يترك تأثيرا إيجابيا.
    أغلا من الحبة الرقطة:وهي خرزة مرغوب فيها لدى نساء مجتمع البيظان، وقليلة، ويضرب للشيء النادر، الغالي والقليل.
    أحم من هيب سبعة: يضرب للعب الشديد والصعب.
    أحوص من لعقاب: يضرب لشدة وسرعة الخطف.
    أحزم من بوزيزوان: يضرب للحزم، والتفكير في المستقبل.
    أخلط من مرغاية: ويضرب لمن يخلط الأشياء.
    أدقْ من تادريسة: يضرب لمن يؤلم. وتادريسة شوكة مؤلمة توجد في لعصابة والحوض.
    أرخس من كلبة والد: يضرب لشدة البخل، ولمن لايرجى منه خير.
    أرفود إمليان ما إكوم به الحشيان:إمليان: الجمل، والحاشي: البعير الصغير أو الفصيل. ويضرب لعدم تساوي الناس في المواهب والمقدرات.، مثل حمل الجمل لا يمكن أن يقوم به البعير الصغير.
    أراي ينجبر فيد خادم: يضرب للشورى وعدم إحتقار أراء الآخرين.
    أرزح من ثور ينسلخ: يضرب لشدة الكسل.
    أركب من حق الوالدين: ويضرب للحق الذي لا يسقط أبدا.
    أرق من تقي فأدرار: ويضرب للتفاهة، وقلة القيمة. لأن تقي وهي نبات توجد بكثرة في أدرار.
    أسر من لحنوشة: يضرب لكثرة السفر ليلا.
    إشوف رقبت خيمتك الل ما شاف رقبت أمراحك: ويضرب للحث على حسن المظهر، في اللباس والمنظر.
    أصفط من أجرادة: يضرب لقلة الهدوء.
    أغير من لحمام : يضرب لشدة الغيرة.
    أغيب من أشفق: يضرب لكثير التغيب، مثل الشفق الذي يظهر لحظات قليلة ثم يغيب مدة 24 ساعة.
    أكطع من سيفْ عَلي: يضرب للشدة والحدة والصرامة.
    أقطع تنهاب: يضرب للحث على الرجولة وإتخاذ القرارات.
    إلا عاد أسبع يكتل حتى السبعَ تكتل: يضرب لدور المرأة في المجتمع. وعد إحتقارها...
    ألَوَّدْ من فرك أنعام: يضرب لكثرة البحث والتجول.
    أمر من حدجة لحمار: يضرب لشدة المرارة، أو سوء الطبع.
    قلب الشاة الل تنزز:يضرب للخوف الشديد.
    غيبت حليمة:ويضرب للغيبة الحميدة. غابت وجاءت بالرسول صلى الله عليه وسلم.
    خير قوام من جياب: ويضرب للحث على حسن التدبير.
    وجه من تنقردة: يضرب لمن لايستحي.
    ذنبانة البوش: يضرب للضعيف الكثير الصراخ.
    رباط العكة إدسم: يضرب لتأثير الجوار والصحبة.
    أرقاد النيرب: يضرب للحذر، والنوم الخفيف.
    ريق العافية أحل: يضرب للحث على السلم.
    ظيف لجواد إظيف: يضرب لأهل الكرم، فضيفهم يضيف.
    أعمود تورجة: يضرب لمن ظاهره القوة وباطنه الضعف.
    العين شقتها وحدة ونظرتها ماه وحدة: يضرب لإختلاف الأذواق.
    باهة منت باهة ما معروف أوجها من أقفاها: يضرب للغموض وقلة الوضوح.
    بردوه أطويلا أعلا الجيعان: يضرب للحث في الإسراع بالمعروف للمحتاجين، فخير البر عاجله.
    برصت لوجه: يضرب للفضيحة، لايمكن تغطيتها أو سترها. مثل من في وجهه برص.
    بينهم ألبين لمعلم وزبرته: يضرب للعداوة الشديدة.
    الترش أبموجبها: العظمة بثمنها.
    جمرة كف: يضرب للأمر الذي لايطاق مثل الجمرة في الكف.
    خمس أنياق وامخول، وخمس أليال واتحول، فخمس عيمان أتمول: يضرب لطبيعة أرض تيرس، وجودة هوائها، وحسن مراعيها، وسرعة نمو إبلها.
    الخوف الا من مولانا: يضرب للعزة وعدم الخوف إلا من الإله الواحد.
    خيل ما ترد خيل ماه أحرار:الخير بالخير والباد أكرم والشر بالشر والباد أظلم.
    القلة ذلة: يضرب لأهمية الكثرة العددية.
    إقيدوه لخيوط: يضرب للعاجز الذي لا يحل مشكلا.
    قيم راكد لا أتقيم واع: يضرب لمن ينادى عليه ويتظاهر بالنوم، فذلك ليس بنائم.
    كارد خط ولد الفزفاز: يضرب لمن لاهدف له.
    كل أيد تمسح عن أوجها: يضرب لإعتماد الإنسان على ما لديه.
    أشياخة دراعة مُخيْطَ بالشوك: يضرب لصعوبة تحمل المسؤولية.
    الكرظة إلا ما خلات ش أتخل الوجه المكشر: يضرب لخطر النميمة.
    الكرظة إلا ما خسرت ش اتبقي ش افلخلاق:يضرب للتحذير من النميمة ونتائجها.
    لمعيز أنياك الل أبلا انياك: يضرب لإنزال البركة في ما هو موجود.
    الموت الا شخر وحلت فم: يضرب للتهوين من شأن الموت.
    الليل أطويل ولحمارة سيارة: يضرب لتقلبات الدهر.
    الل عند أدهن يدهن كم من مفصل: يضرب للمال يحل الكثير من المشاكل.
    الل مناك ما هناك: ويضرب للتحذير من الأماني الكاذبة.
    إمش لقوارب فأنشاف: يضرب للكاذب الكبير.
    موكل بيد ماه ايد: يضرب لمن أمره ليس في يده.
    هاذ أخبار قال راع أجمال: يضرب للأمر المفاجئ

    مواصلة مع جزء جديد من أمثال البيضان.03

    أيد تكتب ولاخر تمح: ويضرب للذي يبني ويهدم في نفس الوقت.
    يقلع الوجوه ألما قلع اسيوف: ويضرب للحث على التفاوض بدل التقاتل.
    يكتب بالعودان ويغسل بالوديان: يضرب للتبذير.
    مذا من جلد شين أملان من أذهب: لا تحتقر الناس بمظاهرها.
    ألباغي اللبن يشريه يابس: يشتري حيوانا لبونا صغيرا، ويضرب للتحضير للأمور.
    الذيب الل يسبق لغنم ألمراح: يضرب لمن يطلب المسائل قبل وقتها.
    دين ما إخلص دين: ويضرب لنبذ الدين وعدم التعلم به.
    حظروني انقسم ألكم: يضرب لمن يتدخل فيما لايعنيه.
    الشيب ما يحمل العيب: يضرب للوقار مفروض على الكهول، وما يسمح به للشاب لايسمح به للكهل.
    تستقام دولة الكفر ولا تستقام دولة الظلم : يضرب للإبتعاد عن الظلم، لأنه أخطر من الكفر.
    من طي الجدعة: يضرب لمن يقوم بعمل مفاجئ ومن دون تفكير.
    عيابها هو جيابها: من يعيبها سيكون زوجها، ويضرب لمن يعيب الشيء وهو راغب فيه.
    شكر أجواد عيب أخرين: شكر كرماء عيب لأخرين، ويضرب لعدم شكر الناس الكرماء أمام آخرين كرماء.
    الظالة ما ألها قمنة: الضالة من الإبل لايعرف لها أحد إتجاها، ويضرب للبحث في كل مكان عن الشيء الضائع.
    اللا رد لوسع: يضرب في من يتكلم في الناس في غيابهم.
    أمتن عين من الدمة منت حيسون: اكثر وقاحة من الدمة وهي إمرأة تسب أهلها والرسول ويضرب لسوء التربية.
    الدرجة ينطلع بها راس كدية: يضرب للمحافظة على الإمتيازات التي يحصل عليها الإنسان في حياته.
    حلم ولد أهميش: يضرب للحلم المنافي للحقيقة.
    ما يعط بولُ للتراب: يضرب للبخيل الذي وصل من شدة بخله إلى درجة البخل على التراب ببوله.
    أرغن من تكت حوات: أشد بللا من مؤخرة صياد سمك في البحر. ويضرب للتأكيد على التبلل.
    أشرب من غرد: يضرب لشدة العطش.
    أوكل من شرويطة: يضرب للجشع وحب الأكل.
    أرقد من أخروف رويان: يضرب لشدة النوم.
    أكثر من الباس البصلة: يضرب لمن يلبس كثيرا من الملابس.
    ألحجرا اطير إلى اسما وأتولِ للتراب: ويضرب لحب الوطن لأن الرجل أينما ذهب فهو أبن وطنه أحب ام كره. كل شيء يرجع لأصله.
    ألجوف أمظلم: البطن مظلم، ويضرب لأستحالة معرفة جوع الإنسان من شبعه.
    أيد أتسبح وأيد أتذبح: يضرب لمن يقوم بأعمال متناقضة.
    خيمة أصويلحة: يضرب للمنازل التي لا تكرم ضيوفها.
    أورق الصدرا ما إثقل اعليها: ورق الشجر لا يثقل عليها ويضرب لتحمل الأبناء والأقارب رغم أخطائهم.
    الفم المزمود ما تدخلُ ذمبانة: الفم المغلوق لاتدخله ذبابة، ويضرب للحث على قلة الثرثرة التي لاتجلب عادة لصاحبها ما عدا المشاكل.
    كوم مالك لاأتسرك جارك: حافظ على مالك لكي لا تتهم جارك بالسرقة، ويضرب للمحافظة على الأشياء الخاصة لكي لاتفقدها وتبدأ في الشك بمن حولك.
    ألماه كدك ريق لا أتسف امعاه أدقيق: من ليس لك مثل ريقه لا تسف معه الدقيق، ويضرب لعدم اللعب مع من هو أصغر منك لأنها مدعاة لأزالة الإحترام.
    أكذب من ولد الجنبة الل أكطع أدرار إلود الحجرة: يضرب لشدة الكذب. لأن اكثر شيء في أدرار هو الحجارة وهدَا يقول بانه قطع أدرار يبحث عن حجرة..
    ما يوكل الجيفة يغير يشرب ماها: لايأكل الميتة ولكن يشرب ماءها، ويضرب لمن ينهى عن شيء ويقوم به.
    كذبة وحدة تمل مزود وثنتين ما إديرو فيه شِ: معناه أن من أكثر من الكذب فلن تصدقه الناس.
    الل أدخل غابة يزوي زي اطيورها: من دخل غابة فليغرد تغريد طيورها، أي من دخل قوما عليه باحترام عاداتهم وتقاليدهم، ويقابله في اللغة العربية: إذا كنت في قوم فأحلب في إنائهم .
    الل تستر ما ترزي: العمل الذي يسترك لا يعد رزاية، ويضرب هذا المثل للحث على فعل الخير .
    الل ملح ما ملح جارو الا عدو ما ملح: يضرب هذا المثل للحث على حسن معاملة الجار .
    أفقر من فار لمسيد: افقر من فار المسجد، يضرب للمبالغة في شدة الفقر.
    الل عظ لحنش خلع لُ لحبل : من عظه الثعبان يخيفه الحبل، ويضرب للخوف من النوائب.
    الل معروف ألباس ما إهم أعراه: من عرف شخصه وقدره فلا يهم مظهره .
    الل أرفد لغاثة غيث: معناه ألا تخيب من جعل رجاءه فيك.
    إلا حسن خوك راس رغن راسك: إذا أصيب أخوك بضرر فهيأ نفسك لمثله .
    الل ماهو سارق ماتخلعه القصاصة : الذي لم يسرق لا يخاف التحقيق، أي أن الذي لم يسرق لا يخاف من المتابعة .
    الل ماعدل ش ماخاف ش : البريء لا يخاف من التهم .
    لكلام اتمر والفعل اجمر : يضرب هذا المثل على من يكون كلامه حلوا وفعله مرا ويدلل به على المنافقيــــن .
    الل اخبط بالل فايدو مايسما اذليل : معناه أن من دافع عن نفسه، بما يستطيع، فهو ليس بجبان. أو من ساعد بما لديه فليس بخيلا.
    بأخواتها فالسيقْ: يضرب للشيء له مثيل.
    البقرة المذبوحَ أعليهْ الكنبَسْ: يضرب للأمر الكبير يراد به الشيء التافه.
    أبقر إكَاونْ: يضرب للجماعة من أصول مختلفة.
    لبرود وألبن لفْقُودْ: يحكى أن إمرأة فقيرة تزوجها غني، ولكنه عاملها معاملة سيئة، فطلبت منه الطلاق قائلة: لبرود وألبن لفقود (الشاة). ويضرب لمن يفضل الفقر مع الكرامة عن الغنى مع الإهانة.
    الل ما اعطاها من كمُّ يعطيها من فمُّ: يضرب للحث على الكلام الحلو والطيب. فإذا لم تساعد ماديا فعلى الأقل كلاما حلوا.
    كل أيدْ تمسحْ عن أُجهه: يضرب لإعتماد الإنسان على وسائله الذاتية.
    أكلام الوالدين وأتقرويط لمصارين ما عند حد ألهم شِ: يضرب للأمور التي لامجال لمواجهتها.
    لاهِ اتغبْ رأسك يا أنبقْ: يضرب لمن يقوم بعمل غير لائق، ويبحث له عن مبرر واه.
    لعليات انعايل لكلاب وأعمايم لجواد: يضرب لقيمة المرأة في مجتمع البيظان.
    لغزال الل إموت فالجدب: يضرب لحب الوطن، فالغزال قليلا ما يبدل المكان الذي نشأ فيه حتى لو أدى به ذلك للموت من قلة المرعى.
    ألْمشيْ بالشَّوْرْ إلحقْ ألْكلْ شورْ: يضرب للتأني والتعامل مع الأمور بكل هدوء وسياسة لنيل المبتغى.
    الل فيه وحدة ما تمركُ: يضرب لصعوبة التخلي عن العادات.
    نفاخ أرمادْ: يضرب لمن يعمل عملا يرجع عليه بالمضرة.
    نواشت الديك: يضرب للمنافق الذي يميل حيث ما مالت الريح.
    ولد أمَّ صبيلِ: إبن يا أمي صبي لي،ويضرب للتربية الفاسدة.
    ولد الركبة: يضرب لمن تربيته فاسدة، لأنه هو أخر الأبناء لهذا لايرد عن شيء.
    الغائب مايسول عن كم فوت، يسول الا عن الل جاب : يضرب هذا المثال على فائدة الغياب ونتيجتــــــــــــــه.
    الل جاور الظاية جاه برودها : يضرب هذا المثل على تأثير الجار على جاره والحث على اختيار الجار ويشابهه مثل شعبي آخر : اشري الجار سابق الدار.
    النار مافيها انويرة والمرأة مافيها امرية : ويضرب هذا المثل لعدم احتقار الصغير فالنار مهما كانت صغيرة فهي تحرق والأنثى مهما كانت صغيرة فهي امرأة ولا يجب الاستهانة بها.
    الل اصبر يلحك الظل : من صبر يصله الظل، ويضرب للحث على الصبر والتجلد لان الصبر مفتاح الفرج .
    اسمع ارغا واخطف لحوية : يضرب في عدم الروية وعدم الفطنة وقلة التأكد .
    الل بلا امنات ماعرفت الناس اينت مات : يضرب هذا المثل على وجوب إعطاء قيمة للبنات لأنهن اكثر حنانا ومحبة وشفقة من الذكور .
    الل ابغَ يكذب ابعد اشهودو : ويضرب هذا المثل على الذي يشهد على قوله أناسا بعيدين أو موتى.
    المكلف اخير اخلاقو من همو : أي أن البالغ أحيانا مجاراته فيما يرضيه افضل من الإلحاح على مصلحتـــــــــــه .
    النسب ماهو ضراعة تنفسخ : ويضرب للتأكيد على أن علاقة النسب علاقة دائمة ولا ترتبط بنهاية الزواج ( الطلاق ).
    ألل أقبظ أصبع من ليد أقبظه كاملا: ويضرب لإحترام الأصهار.
    الدهر دوار الل ماراه لابد من يجبرو : ويضرب المثل للتاكيد على تغير أحوال الدنيا ويماثله المثل العربي القائل: الدهر يومان يوم لك ويوم عليك.
    الناس ماتقسم بالشوفة : ويضرب هذا المثل على عدم الحكم على الإنسان من خلال مظهره فالناس لا تصنف بمظاهرها .
    الل امرق الراس ابلغ الناس : معناه أن السر إذا تجاوز صاحبه شاع، ويماثله المثل العربي : لسانك حصانك إذا صنته صانك .
    الل خوه عريان مايطابق :ويضرب هذا المثل للحث على البر ومساعدة الآخرين واقتسام معهم الفائض من الممتلكات .
    اكثر من لحمية : يضرب للمبالغة في الكثرة .

    مع جزء جديد من أمثال البيضان04...

    الل كثر لصحاب يبقى بلا صاحب: يضرب لمن لا يحسن اختيار الأصحاب ويماثل قول الشاعر :
    ما اكثر الاخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليلون
    افك الرفقة من اغفيرها : يضرب هذا المثل لإنعدام المسؤولية لدى المسؤول .
    الل بلا افلوس ديو مسوس : الفقير لا كلام له ولو كان حكيما .
    اخسر من البن ارحيل : يضرب لمن لا فائدة ترجى منه .
    الل شاطك بليلة شاطك بحيلة: يضرب للتأكيد على التجربة والخبرة واحترام من هو اكبر منك سنا والاستماع لرأيه .
    الل فكرشو لعطام ماإرادس : أي يرافس برجليه لان المرئ المرافس له قد يضربه برجله فتقتله العظام الموجودة في بطنه. ويعني هذا المثل أن من فيه المعائب لاينبغي أن يعيب الآخرين ويماثله مثل شعبي آخر : اللي بيتو من الجاج مايشابر الناس بلحجار.
    الل احن من الام كهان : معناه أن من اظهر انه احن وارق من الأم فهو منافق كذاب .
    ادهن السير اسير : داهن الناس تبلغ مرادك منهم .
    ابرا طاحت فابحر : يضرب للشئ المفقود في مكان لا يمكن أن نجده فيه كإبرأة سقطت في بحر .
    امنادم كطاع سوم راسو : معناه أن قيمة الإنسان يحددها عمله وسلوكه.
    اظبع مايهرنن في مغارتو : الحث على المروءة، وان الإنسان في مكانه يعامل من قدم عليه بمروءة وكرم حتى ولم كان عدوه .
    الجرح يبر وكلمة العار ماتبر : يضرب هذا المثل للحث على الابتعاد على زلات اللسان ويماثله المثل العربي القائل : رب عثرة رجل خير من زلة لسان.
    الشبكة اتعيب الغربال : يضرب لمن يعيب الناس بما هو فيه، وينسى معائبه.
    الصاحب الا صاحب لقفا : الصديق هو الذي يدافع عنك في غيابك
    الل أوراه العقبة مايستراح : معناه أن من لازالت لديه واجبات ومهام عليه ألا يركن إلى الراحة قبل إنجازها، وعندئذ يشعر بالراحة وسعادة أداء الواجب.
    انبروه من السرقة وهو جايبن اراقن اجرو :يضرب لمن ينهى عن عمل فيأتي بأقبح منه
    الشوكة من صغرها امحدة : معناه أن قيمة الإنسان يحددها عمله وسلوكه، ويضرب هذا المثل على الشاب الذي ينشأ ذكيا مجدا ومثابرا منذ نعومة أظافره .
    الل انشرلك طرفو لاتكعد اعليه : وهذا المثل يضرب في العلاقات العامة، ومعناه أن الإنسان إذا بالغ في الكرم والإحسان إليك فعليك بتقديره واحترامه، وان لا تكون انتهازيا ولئيما فتستغل كرمه في التمرد عليه، وهنا يأتي قول الشاعر : إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيم عليك تمردا.
    الل ماه افليد ما تكلعُ العزة : معناه أن الإنسان لا يستطيع أن يعطي ما ليس في يده، حتى ولو كان ذلك لأعز الناس إليه. ويماثله في ذلك المثل العربي : فاقد الشيء لا يعطيه .
    العاقل بالغمزة والخائب بالدبزة : معناه أن العاقل هو الذي يفهم بالإشارة والغبي هو الذي يفهم باللكمة : واللبيب بالإشارة يفهم .
    الل ماه في الغزي ارجيل : ويضرب هذا المثل لمن يدعي الشجاعة بعيدا عن ميدان المعركة .
    اشدخل الوراني فاتمزميز : يضرب لمن يتدخل فيما لا يعنيه .
    اشحم ماينجبر فامبارك لكلاب : لا يوجد الشحم في مرابض الكلاب ومعناه أن الخير لا يرجى من أهل الشر والسوء، يضرب للذي يبحث عن المنافع والفوائد عند اللئام والأوغاد .
    الل اشكرلك دارو لاتنس دارك : تباهي الغير بديارهم ومنازلهم يجب أن لا تنسيك ديارك، ويضرب هذا المثل للحث على حب الوطن .
    الل عظك ولاعظيتو اقول عنك ابلا سنين : من عضك ولم تعضه ظن انك بلا أسنـــــــــــــــان. يضرب للحث على المعاملة بالمثل.
    الطبع خير من الاصل : التربية خير من الحسب وفي هذا يقول الشاعر العربي :
    كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك مضمونه عن النسب
    ان الـــفــتى مــن يــقـول هأنذا ليس الفتى من يقول كان أبي.
    ولد أعجوز: يضرب للعاجز.
    يخنقْ الديك أعلا الحبة: يضرب لشدة البخل.
    الناس أطبايق وأبنايق: يضرب لإختلاف البشر.
    أدباغ ولد آدام لبن أمُّ: يضرب للحث على رضاعة الأم، لأن لبنها ضروري من الناحية الصحية للمولود.
    الدهر أرقادُ شينْ: ويضرب لتقلبات الزمن.
    النسعة تنكص الا لوتد : النسعة : حبل من الجلد لربط الخيمة مع الوتد، ويضرب في متابعة الأشياء إلى نهايتها .
    ألبل تبرك اعلا كبارها : ويضرب للتقليد في العمل بالمسؤولين: الناس على دين ملوكهم.
    اسكات اكبول : الصمت قبول، أي أن الصمت دليل على الموافقة .
    الل اصبر ما اندم : من صبر لن يندم أبدا ويضرب هذا المثل للحث على الصبر، فالصبر مفتاح الفرج.
    اعقل من ديلول : ديلول رجل حكيم معروف لدى مجتمع البيظان ويضرب هذا المثل لشدة العقل .
    الل اجبر شواي ما ينحركُ ايديه : من وجد شواءا لا تحرق يداه، لان الشواي سيتولى عنه حر النار. من وجد من يقوم عنه بالعمل الصعب، فسيكفيه مصاعب ذلك.
    الا انحلبو لكباش يستيقنو انعاج : إذا تم حلب الكباش فلتتيقن النعاج من حلبها، يضرب للمسألة تعم غير المعني بها فمن باب أحرى المعني.
    الكرك يرفد اندا : الحذاء يلتقط الندى، ويضرب هذا المثل للحث على عدم احتقار الصغير.
    الل ما يعرفك يخسرك : ما لا يعرفك لا يعرف قدرك، ويضرب هذا المثل للحث على عدم الحكم على الأفراد قبل معرفتهم على حقيقتهم .
    اتراب ما اتخبر بالل فيها : الأرض لا تخبر عما فيها، أي لا تخبر عما في باطنها، ويضرب هذا المثل للحث على معرفة الأرض .
    اعكاب لخبار اتجيبو ارواية : ارواية، مشتقة من الري وهي قافلة المياه . ومعناه أن آخر الأخبار تأتي به قافلة المياه لان الواردين للماء يأتون من كل مكان، وكل واحد يحكي على الآخرين ما لديه من أخبار.
    الحق مر في الاذن : الحقيقة مرة في الأذن أي أن سماعها مر أحيانا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 3:17 am